top of page

وادي الدمام يختتم برنامج " الشركات الناشئة في التقنية الحيوية "





اختتمت شركة وادي الدمام برنامج الشركات الناشئة في التقنية الحيوية، ضمن مبادرة مستقبل الاستثمار في نسخته السادسة، كان ذلك بعد جلسة تحكيم استمرت ساعة كاملة لتقييم العروض النهائية ومناقشاتها مع قادة متخصصين من حول العالم.

من جهته صرح الدكتور عبد الرحمن العليان الرئيس التنفيذي لشركة وادي الدمام: " أن أحد أهم اهداف البرنامج هو المساعدة في إنشاء مجتمع من المبتكرين ورواد أعمال على مستوى عال، والمساهمة في دور المملكة لتفعيل النظام البيئي للتكنولوجيا الحيوية، حيث تسعى جاهدة إلى تثبيت نفسها على خريطة الدول الرائدة في الاستثمار والابتكار في التكنولوجيا الحيوية ".

ويعتبر برنامج الشركات الناشئة في التقنية الحيوية، هو الأول من نوعه في المملكة لتحفيز إنشاء شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية، حيث تم تقديم برامج تدريبية متخصصة واستشارات في هذا المجال لتوجيه الكوادر الوطنية والدولية في الاستثمار، والسعي للحصول على تمويل للتكنولوجيا الحيوية، من خلال الشراكة مع المرشدين العالميين والمدربين الخبراء مثل MSD, Illumina, Pfizer, Mayo Clinic ، حيث استمرت رحلة الشركات الناشئة في هذا البرنامج ٦ أشهر.

واستقطب البرنامج أكثر من ١٣٠ متقدمًا من ١٥ دولة في مرحلته الأولى، وتم تأهيل ٧٠ منهم للانضمام إلى المرحلة الثانية من البرنامج والتي حضر خلالها المشاركون ورش عمل تهدف إلى مساعدتهم على المنافسة والانتقال إلى المرحلة التالية.

أما في المرحلة الثالثة دخلت ٣٥ شركة ناشئة بجلسات إرشادية مركزة مع قادة وخبراء متمرسين في مجالات التكنولوجيا الحيوية والاستثمار، بهدف مساعدتهم في تطوير مشاريعهم الناشئة، وتقريبهم خطوة نحو النجاح في تسويق ابتكاراتهم، حتى تم الوصول إلى ستة متأهلين في ختام البرنامج، وهم:Novai من لندن، Nano Fabric من الدمام، Hypoguard Biotechnology من جنوب أفريقيا، Shomool من الرياض وهيوستن، Kinimmune Incمن كانساس وجدة، و Optima DX من جامعة الملك عبدالله كاوست، في حين وصل إجمالي الدعم إلى ٥٠٠ ألف دولار، بينما إجمالي قيمة الاستثمارات في الشركات الناشئة خلال فترة البرنامج تجاوزت الـ12مليون دولار.

وضمت لجنة تحكيم الشركات الناشئة: صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن الوليد بن طلال، ومعالي المهندس خالد الفالح ومعالي المهندس بندر الخريف والسيدة لبنى العليان والدكتورة غادة المطيري، الذين شاركوا جميعًا في تقديم جلسات إرشادية فردية للمتأهلين النهائيين قبل المرحلة النهائية.

وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة وادي الدمام الدكتور عبدالرحمن العليان، عن تقديره لدعم لجنة التحكيم ومساهمتهم الكبيرة في البرنامج، وقدم شكره للشريك التنظيمي: جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل؛ والراعي الاستراتيجي: أرامكو السعودية؛ وشركاء البرنامج: وزارة الاستثمار، وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ومؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار، وشركة صدارة للبتروكيماويات.

ووجه العليان رسالة للشركات الناشئة قال فيها: "مبروك للفائزين وبالنيابة عن شركة وادي الدمام وشركائها أتمنى لكم كل التوفيق، ونجاحكم المستقبلي بالطبع يعتمد عليكم، ومفتاح النجاح هو العمل الجاد مقرونًا بالابتكار والالتزام، وجميع المشاركين في برنامجنا لديهم فرصة متساوية للنجاح بشرط أن يلتزموا وينفذوا المعرفة التي اكتسبوها ".

وأعلن في ختام حديثه عن عودة برنامج الشركات الناشئة في التقنية الحيوية في موسمها الثاني في فبراير ٢٠٢٣ مع توقع لاستثمارات أكبر ومشاركات أوسع.

٦٠ مشاهدة
bottom of page